أميرة القلوب مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 175 تاريخ التسجيل : 20/04/2011 الموقع : سلطنة عمان
| موضوع: دروس مهمة للمبتدئين في اللغة الإنجليزية الإثنين أبريل 25, 2011 2:55 pm | |
|
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة][img]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هالموضوع صراحةمرة حلو... وانصحكم بحفظالصفحة قبل ماتدوخ رؤسكم لانه كورس مكثف بقوه... و بحاول أنقله كله علشان خاطر اللي يبونيتعلمونEnglish سوف أقومإن شاء الله بوضع سلسلة لقواعد اللغة الإنجليزية وفضلت أن أبتدأ من ابسط الأمورتدريجا إلى الأصعب
الدرس الأول : تركيبالجملة في اللغة الإنجليزيةالجملة في اللغة الإنجليزيةكما هو معروف تتكون من ثلاث أشياء رئيسية : Subject ...الفاعل Verb ..الفعل Object المفعول به
والكثير من الطلبة والطالباتيخطئن في هذا التركيب الذي لايتغير فهو قاعدة ثابتة مثال على ذلك : They study geography ,,,,,,,,هم يدرسون الجغرافيا
They ......Subject study....Verb geography...Object إذا إتبعنا الترتيب الصحيح أولا ..S ثانيا ..V ثالثا ....O الكثيرون يخطؤون ويرتبواالجملة حسب القواعد العربية فيقولون مثلا: Study they geography إذا من الخطأ أن نبدأ بالفعلفي اللغة الإنجليزية كما في العربي فكل لغة لها قواعدها الخاصةبها .. والجملة في اللغة الإنجليزية تحتم وضع الفاعل أولا ثم الفعل ثم المفعول به .. _____________________________________________
الدرس الثاني :الضمــــــــــــــــائر Pronouns
في البداية لابد أن نعرفماهو الضمير (pronoun) ؟ الضمير في اللغة الإنجليزية ..( كلمة تحل محل أو تأتي بديلا ل إماالإسم Noun)) أو العبارة الإسمية (Noun phrase). مثال Samia eats apple لو أردنا إستبدال إسمسامية بضمير الأنثى تصبح She eats apple #وللضمائر في اللغةالإنجليزية تسعة أنواع سنشرحها شرحا وافيا#
أولا : ضمائر إسم الإشارة Demostrative pronouns وهي التي تستخدم فيها أدوات الإشارة ويندرج تحت هذا النوع عدة ضمائروهي : (this/that/these/those/such) أمثلة That is incredible! I will never forget this Such is my belief
ثانيا # الضمائر الشخصية Personal pronounsوهيالتي تمثل أشخاص أو أشياء وهي تنقسم قسمين إما أولا * الضمائر الشخصيةالتي تحل محل الفاعل أو من فعل الفعل أو هي التي تسبق الفعل Subject personal pronouns ويندرج تحتهاالضمائر التالية # I, you ,he , she , it , we I , he , she , it هذه تستخدم للمفرد We تستخدم للجمع You تستخدم في كلتا الحالتين مفرد وجمع أمثلة She took the bus last night He is aschool boy . We are Muslims . I stayed at home. You need another blanket. . ثانيا * الضمائر الشخصيةالتي تحل محل المفعول به
أو هي التي تأتي بعد الفعل والفاعل Object personal pronouns وهي نفس السابقة لكنمحولة إلى ضيغة المفعول به لأنها تستخدم بداله وهي Me ,you , him , her ,it , us أمثلة John took it Umar gave me abook We sent you a letter. He adores her. I saw it with my own eyes. They have just invited us to their wedding. We went with him.
ثالثا # الضمائر الملكية Possesive pronouns وهيالتي تفيد الملكية أو ملكية شيء معين لشخص أو ماإلى ذلك ويندرج تحت هذا النوعالضمائر التالية # Mine , yours ,his , hers , ours , yours , theirs أمثلة This book is mine. This pencil case is yours. Mary is a relative of his. I've found hers. Ours need watering. Yours are bigger than mine. These are your notebooks and those are theirs.
رابعا # الضمائر الإنعكاسية Reflexisive pronouns
وهي التي تشير إلى الفاعل وتنعكس عليه وتصاغ عن طريق إضافة Self للمفرد أو selves للجمع إلى الضمائر التالية # my, your, our, him, her, it, them فتصبح myself yourself himself herself itself ourselves yourselves themselvesأمثلة She made this skirt herself The queen herself was among the demostrators. The mayor himself spoke for the abolition of the dealth penalty. خامسا# الضمائر الاستفهامية Interrogative pronouns
وهي الضمائر التي تستخدم في صيغة الأسئلة أو لفرض سؤال معين وهيالتي تبدأ ب Wh وهذهالضمائر هي : what, which, who, whom, and whose. أمثلة / Examples What did you say? ماذا قلت ؟ Who said that? من الذي قال ذلك؟ Which do you prefer? ما لذيتفضله؟ وهكذا ... سادسا #ضمائر النفي أوالضمائر المنفية Negative pronouns وهي التي تستخدم لنفي العبارة أو الجملة الاسمية وهذه الضمائرهي no-one, nobody, neither, none and nothingأمثلة لا يوجد Nobody is here . She is neither a British nor American : هي ليست بريطانية ولاأمريكية
سابعا # ٌالضمائر التبادلية Reciprocal pronouns
وهيالتي تفيد وتشير إلى تبادل شيء معين بين شخصين وهذه الضمائر هي : each other / one anotherمثال : لو كتب خالد إلى أختهسامية رسالة وكذلك كتبت سامية رسالة إلى أخيها خالد نقول إذا They write to each other / one another once a month. كلاهما صحيح .. ثامنا# ضمائر الوصل Relative pronouns وهي التي تربطمجموعة من الكلمات بأسماء معينة أو ضمائر أخرى وهي : (who/whoever/which/that)امثلة : The student who studies hardest usually does the best الطالبة التي تدرس جيدا هيالتي تقدم الأفضل عادة . تاسعا وأخيرا # الضمائر الكمية Quantifier وهي تفيد الكمية والمقدار وهي : some, any, something, much, many, little, few , a lot أمثلة I have few literary books. أنا أملك بعض كتب الأدب They like orange so much هم يحبون البرتقال كثيرا -------------------------------- الدرس الثالث :الأسماء(Nouns) ملاحظة / أحبائي نظرا لأنالدرس شوي طويل لذلك قسمته على جزأين
ماهو الاسم ؟What is a noun ? الاسم في اللغةالإنجليزية هو : اسم شخص (person) أو شيء (a thing) أو مكان ( a place ) أو اسمحيوان (an animal ) أو فكرة ( an idea ) وأي شيء يمكن أن يسمى يطلق عليه إسم أي ( Noun ) . ويجب أن نعرفدوما في حال وجود A/an/the قبل كلمة معينة فهذا يعني أن ما بعدها مباشرة هو إسم (Noun). تعالوا معا نشاهد بعضالأمثلة على الأسماء (Nouns) : dog, cats, women, Sally, justice, strength, departure, apples, England, California, Steve Young, mice, school, beach, kindness, food طيب تعالوا نشوف أمثلة فيجمل على الأسماء وراح نطبق التعريف عليهم:1. Sahar and Nora made a cake. سحر ونورة قاموابعمل كيكة . (أسماء أشخاص +شيء) 2. The moon is far away from the earth. القمر يبعد عنالأرض. (أسماءأماكن) 3. His kindness was appreciated. لقد كان لطفهمستحسنا. (إسم فكرة ) 4. The plane will depart in twenty minutes. ستقلع الطائرة بعد عشروندقيقة. (إسمشيء) # الفرق بين الاسم الحسيوالاسم المجرد (المعنوي):Concrete & abstract nouns (concrete N) الاسمالحسي هو إسم الشخص أوالمكان أو الشيء الذي تستطيع إدراكه بحاسة أو أكثر من حواسك الخمس . ُExamples: honey>>>>>>>عسل pillows>>>>>>>>وسادات fish>>>>>>>>>سمك juice>>>>>>>>>عصير إذا كل هذه الأسماءنستطيع إدراكها بحاسة أو أكثر من حاسة من الحواس الخمس سواء بالنظر أو الشم أوالتذوق ........إلخ # الاسم المجرد (المعنوي ) Abstract N وهو أي إسم غير محسوسولايمكن لمسه بالحواس : مثل المشاعر والصفات والمزايا والأفكار أي أشياءمعنوية Examples/ أمثلة Thought>>>>>>>>فكرة Wisdom>>>>>>>>حكمة Freedom>>>>>>>>الحرية Creativity>>>>>>>الابتكار تعالوا نشوف أمثلة في جمل : . I could smell dinner *****ng. (Concrete N ) أستطيع شم طهو الغداء I don't have much knowledge on the subject, Professor. (abstract N) ليست عندي أيخلفية أو علم عن الموضوع يابروفسور # الآن نشوف الفرق بين الاسمالخاص والعام Proper & common Nounsأولا : الاسم الخاص Proper N وهو الاسم الذي يمثل شخص معين أو مكان معين أو شيء معين . وهودائما يكتب بالحرف الكبير . ولو نلاحظ أن أسماء أيام الأسبوع والشهور والمناسباتالتاريخية والمعاهد والمنظمات والديانات كلها تعتبر أسماء خاصة وتكتب بالحرف الكبير (أقصد أول حرف من الكلمة ) . Examples/ أمثلة Nora نورة Ramadan رمضان Friday يومالجمعة Christianity المسيحية Islam الإسلام الحرب العالميةالأولىFirst World War I will go with Sara tomorrow . وهذه الأسماء كما قلت تكتببالحرف الكبير سواء كانت في بداية أو وسط أو آخرالجملة. # الاسمالعام Common Nounهو عكسالاسم الخاص تماما في كل شيء فهو الاسم الذي يعود إلى شخص أو مكان أوشي عموما وليسعلى وجه الخصوص . عادة هذه الأسماء تكتب بداياتها بحرف صغير ماعدا في حالة واحدةإذا كانت في بداية الجملة تكتب بالحرف الكبير . Examples/ أمثلة This woman is my sister . هذه الإمرأة هيأختي . This is my leader . هذا هو قائدي . # صيغة المفرد والجمع فيالاسم : Plural & singular forms الأسماءعادة تكون بطبيعتها مفردة لكن إذا أردنا أن نجعلها في صيغة الجمع نضيفلها S أو es مثال : Friend مفرد Friends جمع حسب نهايةالجملة فكل الأسماء حينما نريد جمعا نضيف S فينهاية الجملة ماعدا إذا كانت الكلمة أو الاسم منتهيا بإحدى الحروف التالية : X , O , S , Sh , Ch , Z فإننا حين نجمعهانضيف Es أمثلة : Box >>>>>>>>>>>>Boxes Wash >>>>>>>>>>>>>washes Buzz>>>>>>>>>>>>buzzes Class>>>>>>>>>>>>classes
وتحتوي صيغة الجمع في الاسمعلى قاعدة شاذة لبعض الأسماء حيث حين نود جمع كلمة معينة لا نضيفلها S/es لكنيتغير شكل الكلمة كليا لذلك يجب أن تحفظ أمثلة Man >>>>>>>>men Child >>>>>>>>children Mouse>>>>>>>>>mice Foot>>>>>>>>>feet Goose >>>>>>>>>geese Tooth >>>>>>>>>>teeth Ox>>>>>>>>>>oxen Woman>>>>>>>>women louse>>>>>>>>>liceحينمانقوم بجمع كلمة تنتهي بحرف % Y ومسبوقبحرف ساكن (الحروف الساكنة هي كل حروف اللغة الإنجليزية ماعدا خمسة منهاوهي (I , o , u , e , aوهذه هي حروف العلة نحذفحرف Y ونضيفبداله حرف I مثال: One country >>>>>>>>>>three countries أما إذا كانحرف الواي Y مسبوقبأحد حروف العلة الخمسة التي قلتها سابقا نقوم فقط بوضع ال S بدونأي تغيييييييييير مثال Toy>>>>>>>>>toys هناك كلمااااااات تنتهي بحرفي إما F / fe وهذه نحولها إلى Ves مثال Leaf >>>>>>>>>leaves إنتهى الجزء الأول من الدرسوإلحين فسحة الجزءالثاني من الدرس قبل مانكمل الجزء الثاني أخواني فيه نقطة أحب أذكرها : طبعا فيه بعض الأسماء لها نفسالصيغة سواء في المفرد أو الجمع ..أمثلة Dear>>>>>>>>>>dear Fish>>>>>>>>>>>fish Means>>>>>>>>>>>>means Series>>>>>>>>>>series Sheep>>>>>>>>>>sheep Species>>>>>>>species************** الأسماء الملكية Possessive Nouns وهي الأسماء التي تثبت ملكيةشيء معين إلى شخص معين .. أولا : في حالة المفرد أيإذا كان الاسم مفردا نقوم بصياغة الملكية عن طريق إضافة الفاصلة العليا ثم Sهذه أمثلة على الأسماءالمفردة : The girl My wife A lady Naser نصيغها في الملكية تصبح : The girl´s Naser´s My wife´s A lady´s وهذه جمل توضح الملكيةللمفرد:The red suitcase is Cassandra's. الشنطة الحمراء هي لكساندرا (أي هي ملك لكاساندرا) This is Naser´s pen . هذا قلم ناصر ( يملكهناصر) ثانيا: في حالة الجمع نقومبصياغة الملكية عن طريق (العكس) إضافة S ثمالفاصلة العليا أمثلة : The girls>>>>>>>>>>the girls´ Their wives >>>>>>>>their wives´ The ladies >>>>>>>>the ladies´إذا لو لاحظنا إنه هذه الأسماء في صيغة الجمع بعكس السابقة في حالة المفردلذلك كل حالة لها خاصية في صياغة الملكية . # أخواني هل تتذكرون فيالجزء الأول من الدرس يوم وضحتلكم إنه فيه بعض الأسماء شاذة ماتنجمع بالطريقةالعادية عن طريق إضافة S وهذاهي : Man >>>>>>>>men Child >>>>>>>>children Mouse>>>>>>>>>mice Foot>>>>>>>>>feet Goose >>>>>>>>>geese Tooth >>>>>>>>>>teeth Ox>>>>>>>>>>oxen Woman>>>>>>>>women louse>>>>>>>>>lice ضيغة الجمع من هذه الأسماءلو أردنا ضياغة الملكية منها نقوم بإضافة فاصلة عليا ثم حرف Sيعني مثل حالة المفرد أمثلة : The men>>>>>>>>>>the men´s My children>>>>>>>>>my children´s ************ # الأسماء المعدودة والغير معدودة Countable & Non-Countable Nouns لابد أن نعرف الفرق بينالإثنين وهما عكس بعضهما أولا : الأسماء المعدودة Countable Nouns وتشمل الأسماء التييستطيع أي شخص عدها ولاتمثل صعوبة في العد مثل: التفاح ..الأقلام..الخيار ..الكراسي ..الكتب ...إلخ يعنيأشياء نقدر أن نحصيها ..وهذه الأسماء يمكن صياغة المفرد والجمع منها مثال : Book >>>>>>>>>>books نشوف أمثلة في جمل: We painted the table red and the chairs blue. قمنا بطلاء الطاولةالحمراء والكراسي الزرقاء . إذا من شروط الإسم المعدود : 1-قد يكون مسبوقاب A/an في حالةالمفرد 2-ينتهيبـ S/es في حالةالجمع * وقد نستخدمالعبارات التالية قبل الإسم المعدود لإفادة الكثرو أو الجمع مثل . Many , a lot of ,some , two , three . fourوأي عدد .. A chair >>>>>>>>>> many chairs A chair >>>>>>>>>> a lot of chairs A chair >>>>>>>>>> some chairs A chair >>>>>>>>>> three chairs ولو حبينانسأل نستخدم How many ……..? مثال: How many apples are there? ثانيا : الأسماء غير المعدودة Non-Countable Nouns (or mass noun) هي الأسماء التي منالصعب والمستحيل أن نحصيها ونقوم بعدها لصعوبة ذلك في الحقيقة . مثل : الأثاث ،الأوكسجين, الأرز , العصير و الماء ....إلخ من شروط الإسم الغير معدود : 1- ليس مسبوقا بـ A/an 2- لايمكن صياغة الجمه منه بإضافة S/esيمكن إضافة كلمات تدل على الجمع فقطمثل: Much , a lot of , some water>>>>>>>>>>>>> some water water>>>>>>>>>>>>>a lot of water water>>>>>>>>>>>>>much water ولو حبينا نسأل نستخدم How much………? لذلك لابد نفرق بين الإثنينعشان نطبق القواعد الصحيحة على كل حالة
الدرس الرابع : الأفعال Verbs
ماهوالفعل؟ What Is A Verb? الفعل: هو أهم جزءفي أي جملة . وهو يدل على الحدث المرتبط بالفاعل. والفعل عادة في اللغةالإنجليزية يقع بعد الفاعل مباشرة كما عرفنا سابقا .. Subject + Verb+ Object مثـــــــــــــال: Salem reads a book . يقرا سالم كتابا . ومن الخطأ الفادح أن نضعالفعل في بداية الجملة كما في اللغة العربية لكن نتبع القاعدة السابقة فاعل ثم فعلثم مفعول به وليس فعل ثم فاعل ثم مفعول به # تنقسم الأفعال فياللغة الإنجليزية إلى قسمين : 1- الفعل لوحده (a verb) أي فعل واحد فقط لايصاحبه شيء مثال: I come from Canada. أنا من كندا فالفعل هنا واحد غير مركب (come) 2- الفعل المركب ( Compound Verb ) أي الفعل الذييتكون من جزئين مثال : It will snow tomorrow. سوف تثلج غدا . فالفعل هنا (will snow) مكون من جزئين فعل مساعد Willوالفعل snow ________________________________________ وتنقسم الأفعال في اللغة الإنجليزية تبعا للزمن إلىثلاثة أقسام : الفعلالمضارع وأنواعه Present simple الفعل الماضيوأنواعهpast simple الفعل المستقبلي وأنواعه Future وسنتطرق للأنواع في الدروسالقادمة بإذن الله . # هناك أفعال منتظمة وأفعالغير منتظمة Regular verbs & Irregular Verbs الأفعال المنتظمة هي التي لايتغير شكلها بتغير الزمن مثلا من مضارعإلى ماضي إلا أننا نقوم بإضافة إضافات بسيطة على الفعل تفيد بتغير الزمن لكن الشكلالأساسي والعام للفعل لايتغير . مثـــــــــــال: We talk to our father. نحن نتكلم مع أبينا (فعلمضارع ) والفعل ( talk) لو أردنا تحويل نفس الجملةمن المضارع إلى الماضي نقوم فقط بإضافة ed فتصبحالجملة: We talked to our father. نحن تكلمنا مع أبينا . Talk >>>>>>>>>>>>>>>talked الأفعال الغير منتظمة هيالتي يتغير شكلها كليا بتغير الزمن مثلا من مضارع إلى ماضي لانضع edفي آخر الفعل .وهي أفعال محدودة يجب حفظها وفهمها والتدرب على إملائها . مثال: They go to school. هم يذهبوا إلى المدرسة فالفعل هنا Go نريد تحويلهإلى زمن الماضي لانقوم بإضافة ed فتصبح الجملة : They went to school هم ذهبوا إلىالمدرسة . فلو نلاحظ هنا أن افعل تغيرتماما في شكله من Go >>>>>>>>>>>>>went ولم نقم بإضافة ed فينهاية الفعل Go وهناكالكثير من الأفعال الشاذة التي سأحاول كتابة معظمهالاحقا.
الدرس الخامس : المضارعالبسيط Present simple What do we mean by ( Present simple)? ماذانعني بالزمن المضارع البسيط؟ هو: الفعل الذي نستخدمه للتحدث عن حدث معين لا يحدث في الماضي بليحدث الآن في الأوقات الحالية وهذا الحدث يحدث بتكرار أو عادة أو إنه حقيقة ثابتةلاتتغير أو شيء من المتعارف عليه أنه صحيح.ولابد أن نفرق بين المضارع البسيط Present simple والمضارع المستمر present continous وهذا ماسأتطرق له في دروس قادمة إ شاء الله .
# تعالوا نشوف طريقة صياغةالفعل المضارع البسيط How to form present simple? طبعا عندنا طريقتين لصياغةالمضارع البسيط Present simple أولا: Subject + verb (s) +object إذا فاعل ثمالفعل مضافا معه حرف الـ (s) الملحقة بالفعل ثم المفعول به لكن فيه ملاحظه مهمة هناإنه : لابد إضافة حرف ال (s) في الفعل في حالة توفر شرطين ضرورين:1- الشرط الأول :إذا كان الفاعل في بداية الجملة عبارة عن الضمائر التالية He , She , It إذا لو توفرت هذهالثلاث الضمائر في محل الفاعل كان من الضروري وضع حرف ال (s) في الفعل الذي يليالفاعل حرف ال (s) يساويالعالم كله أمثلة / ExamplesHe sings in his room. هو يغني فيغرفته. She eats the apple. هي تأكل التفاحة It snows in Alaska إنها تثلج فيألاسكا . إذا في جميعالأمثلة السابقة لاحظنا وجود حرف ال (s) ملحوقا بالفعل المضارع والسبب؟؟ هو أن الفاعل هو إما He , She , it أماالضمائر الأخرى فلاتتبع نفس القاعدة أي We , they , I , you فإذا تبعها العل يوضع كما هو بدون إضافة حرفالـ (s) 2- الشرط الثانيهو إذا كان الفاعل يعود على إسم مذكر أو مؤنث أو جماد أي غير عاقل . إذا في هذه الحالة نضيفحرف ال (s) ملحقا بالفعل المضارع أمثلة /ExamplesNaser sings in his room . يغني ناصر في غرفته إذا ناصر إسم يعود إلىشيء مذكر Faten eats the apple. تأكل فاتنالتفاحة. إذا فاتن إسميعود إلى مؤنث The Internet stops suddenly. توقف الإنترنت فجأة إذا الإنترنت إسم غير عاقل أو جماد . ثانيا: Subject + verb +object إذا فاعل ثمالفعل من غير إضافة حرف ال ( s) ثم المفعول به وحتى نطبق هذه القاعدة لابد من توفر الشرط التالي *في حالة توفر الضمائر التالية في محل الفاعل وهي I , you , they ,we أمثلة / Examples They watch the T.V every day. هم يشاهدواجهاز التلفاز يوميا We watch the T.V every day. نحن نشاهد جهاز التلفاز يوميا . You watch the T.V every day. أنت تشاهد جهازالتلفاز يوميا. I watch the T.V every day. أناأشاهد جهاز التلفاز يوميا. إذا لابد من تفادي خطأ وضع حرف الـ (s) فلانقول: They watches the T.V every day. وممكنأن نضع الـ (s) لو كان بدل They وجود He , She ,it
• في زمن المضارع البسيطنستخدم ثلاث أفعال مساعدة :وهي : Is , am , are Is >>>>>>>>>>>>>>>>>>>singular تستخدم ال (is) مع الأسماء أو الضمائر المفردة (She , He , it ) أمثلة: She is a muslim . هي مسلمة He is a muslim . هو مسلم . It is a nice book. هو كتابجيد. Huda is a muslim girl. هدى فتاة مسلمة. Are>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>plural نستخدم الفعل المساعد Are مع الضمائر (They ,we , you) أو الأسماء الجمع وليستالمفرد أمثلة : They are Muslims. هم مسلمين . We are Muslims نحنمسلمين. You are Muslim. أنت مسلم . أما الفعل المساعد Am نستخدمه فقط مع الضمير I فقط لاغير . مثال : I am from Saudia Arabia. أنا من المملكة العربية السعودية. ومن الأخطاء الفادحة أننضعمع الضمير I الفعل المساعد is أو الفعل المساعد are وكما قلت سابقا إستخدامات كلفعل مساعد (Helping verb) مع الضمائر الموضحة .
متى نستخدم الفعل المضارعالبسيط؟ When to use the present simple? أولا/نستخدمه مع الحدث الذي يحدث عادة كروتين إما كل يوم أو كل إسبوع وهكذا .Actions which happen regularly (every day, every week, etc.) أمثلة /Examples They go to school every day. هم يذهبون للمدرسةكل يوم . إذا الذهابللمدرسة حدث من المعتاد عليه يوميا فهو روتين يومي. She takes ashower every Friday. هي تستحم كل يومجمعة. إذا هذا حدث معتادلها القيام به كروتين كل نهاية إسبوع. ثانيا /الأشياء التي لاتتغيرمثل ( الحقائق العلمية , الأفكار...) أمثلة /Examples The sun rises from the east. تشرق الشمس منالشرق وهذه حقيقة علميةلاتتغير فمن المتعارف عليه أن الشمس نشرق من الشرق The earth goes round the sun. وهذا أيضا حقيقةعلمية لاتتغير وهو أن أن الأرض تدور حول الشمس . ثالثا / يستخدم مع الأشياءالتي عموما نعرف أنها صحيحة لايختلف عليها إثنان Nurses look after patients in hospitals. تعتنيالممرضات بالمرضى في المستشفيات وهذا شيء صحيح لايختلف عليه إثنان .
* Do / Does الفعل do يأخذ الضمائرالتالية : I , you , they ,we أما الفعل does يأخذ الضمائر التالية : He , she ,it & وحتى ننفي حدث معين نضيف كلمة not إلى Do / Does Do / Does+ not أمثلة : I do not like rice. انا لاأحب الأرز . She does not like rice. هي لاتحب الأرز . How to form questions in present simple? كيف نصيغالسؤال في المضارع البسيط؟نقوم فقط بعملية المقص أمثلة : She is amuslim. حينما نحول الجملة هذه إلى سؤال نضع الفعل في البداية ثم الفاعلونكمل بقية الجملة ثم نضع علامة الإستفهام إذا حسب القاعدة التالية: V+Subject+the rest of the sentence + ? فيصبحالسؤال؟ Is she amuslim? وقد لايتوفرأصلا في الجملة الفعل المساعد لذلك نضيفه نحن في السؤال حسب مايناسب الفعل إذا كانمفردا أو جمع. مثال They watch the T.V every day. فيصبح السؤال : Do they watch the T.V every day? * عادة نستخدم مع المضارعالبسيط الكلمات التالية : Always, usually, often . طبعا إلحين إنتهى درسناوأتمنى يكون مفهوم وأي سؤال أنا حاضرة ومافي فسحة ألين كل وحدة تروح لقسم الواجباتوتحل التمارين المطلوبة . الدرس السادس: Present Continuous زمن المضارعالمستمر * كثير من الطالبات والطلابلا يستطيعوا التمييز ما الفرق بين زمن المضارع البسيط وزمن المضارع المستمر أوالأزمنة الأخرى لذلك سأتطرق اليوم لهذه النقطة خلال درسنا اليوم حبيباتي فلننتبهجيدا إلى الفروق . في البداية ماذا نعني بالزمنالمضارع المستمر؟ What do we mean by the term Present Continuous? لو نلاحظ من الإسم (مستمر ) أي مازال في الإستمرار بعكس المضارعالبسيط فقد ينتهي بعد مدة معينة . إذا هو الزمن الذي يعود علىحدث لفعل معين يحدث الآن في هذا الوقت ومازال الحدث مستمرا وقد يتوقف وقد لايتوقفإذا الحدث مستمر وليس في الماضي أو المستقبل . * متى نستخدم الفعل المضارعالمستمر؟ When to use the Present Continuous? إذافي حالات معينة تستخدم المضارع المستمر تعالوا مع بعض نشوف هذهالحالات: أولا/ في حالة التعبير عنعمل أو حدث أو نشاط معين بأنه مازال مستمرا في الوقت الذي يتكلم فيه الشخص .وهذاالحدث في زمن المضارع الحالي .وهذا العمل والحدث من المحتمل أن ينتهي في المستقبل .وغالبا ما تستخدم هنا كلمة Now أمثلة / Examples Naser and Mohammad are playing football now . ناصر ومحمد يلعبون الآن كرةالقدم إذا لو نلاحظ هنا الحدث هناهو لعب كرة القدم وهذا الحدث مازال مستمرا الآن في زمن التكلم وقد ينتهي قريبا فيالمستقبل القريب أي قد ينتهي ناصر ومحمد من لعب الكرة بعد ساعة أو ساعتين . إذاالحدث هنا فيه إستمرارية ((اللعب بالكرة)) لذلك نستخدم المضارع المستمر وليس المضارع البسيط . ثانيا/ في حالة التعبير عنعمل أو حدث أو نشاط معين حدث في الماضي ومازال مستمرا في وقت المتكلم ومن المحتملأن هذا الحدث قد يستمر في المستقبل لوقت غير محدد والذي قد يكون إما زمن طويل أوقصير . أمثلة / Examples Salem is working for an oil company. يعمل سالم في شركةللبترول. إذا الحدث هنا وهو ((العملفي الشركة )) بدأ في الماضي وهو مازال مستمرا الآن أي أن سالم مازال يعمل في الشركةوعمل سالم في الشركة سيتمر في المستقبل إلى أجل غير محدد . إذا الحدث هنا ((العمل))يدل على الإستمرارية وعدم الثبات لذلك لا نستخدم المضارعالبسيط. Mary is studying music in New York. تدرس ماري الموسيقى فينيويورك
وكذا خلصنا انشاء الله تستفيدوا
[i][b] | |
|